جراحة المجازة المعدية في الدوحة ، قطر - مستشفى العمادي

هل تبحث عن جراحة تغيير مسار المعدة في قطر؟ مستشفى العمادي يقدم جراحة السمنة لتخفيف الوزن في قطر. زورنا!

في عملية تحويل المسار على شكل حرف Y، يعمل الجراح على إنشاء جيب صغير في الجزء العلوي من المعدة. ويُعد هذا الجيب هو المستقبِل الوحيد للطعام، مما يقلل تناول الطعام بقدرٍ كبيرٍ.

ويُجرى إحداث قطع للأمعاء الدقيقة أسفل المعدة، ثم توصل بالجيب؛ إذ يتدفق الطعام مباشرة من الجيب إلى هذا الجزء من الأمعاء الدقيقة. ومع ذلك يستمر الجزء الأساسي في المعدة في هضم السوائل. إن هذا النوع من الجراحات يقلل حجم المعدة ولكنه يهدف أيضًا إلى اجتزاز جزء من الأمعاء؛ مما يسمح بالتخلص من جزء من المواد الغذائية دون امتصاصه. ونتيجة لذلك، يشعر المريض بالامتلاء مع تناول كميات أقل من الطعام، ولا يُمتص سوى قدرٍ فقط من الطعام.

في هذه الجراحة، يُفصل الجيب عن المعدة، ويتم توصيل الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة المعروف بالإنثي عشر، بجزء من الأمعاء الدقيقة المعروف باسم الصائم، وهو جزء يمتد قليلًا تجاه الأسفل. بعد الجراحة يمر الطعام من المعدة إلى الصائم دون المرور عبر الاثني عشر.

ومن المفترض عدم تناول المريض للطعام بعد الجراحة لمدة يوم أو يومين، وهو ما يسهم في الشفاء التام للمعدة والجهاز الهضمي. بعد ذلك يُطلب من المريض اتباع نظام غذائي صارم لمدة 12 أسبوعًا. ويُطلب من المريض في البداية اتباع حمية غذائية باستخدام السوائل ثم تليها أطعمة خفيفة، وبعد ذلك يستأنف المريض الطعام المعتاد. وقد يكون هناك قيود على كمية الطعام ونوع الطعام والشراب.

كما يخضع المريض للفحوصات الطبية بانتظام بعد إجراء هذه الجراحة لفقدان الوزن. وقد يختبر المريض حدوث تغيّرات في جسمه؛ نظرًا لفقدانه السريع للوزن في مدة 3-6 أشهر، ومن بين الأعراض الشائعة بعد الجراحة: ألم في الجسم، ونزلات البرد، وجفاف البشرة، وتقلب المزاج، وتساقط الشعر.

ويمكن أن يفقد المريض الخاضع لهذه الجراحة حتى 70% من وزنه خلال 18 شهرًا. ويساعد هذا الإجراء في شفاء النوع الثاني من داء السكري، كما تنتظم هرمونات المرضى من خلال فقدان الوزن، وهو ما سيسهم في النهاية في زيادة التستوستيرون وتحسين عملية الأيض. وبمجرد انخفاض الوزن، يصبح من الأيسر ممارسة المرضى للتمارين الرياضية المعتادة والحفاظ على نظم غذائي صحي، مما يتيح فرصة أكبر للمزيد من فقدان الوزن.

الإيجابيات:
  • نتائج جيدة لفقدان الوزن، والتي يحدث 50% منها خلال 6 أشهر الأولى، كما أنها تساعد في علاج بعض الأمراض مثل داء السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، والتهاب المفاصل، وانقطاع النفس النومي، وحرقة المعدة، والتي ترتبط بخسارة الوزن. هذه التحسينات في صحة المريض تمكّنه من الاستمتاع بحياة جيدة وصحة عقلية جيدة.
  • وقد توصلت الدراسات الى أن العديد من الأشخاص يحافظون على وزنهم الجديد، ولا يعاودون اكتساب الوزن الذي خسروه، لمدة 10 سنوات أو أكثر.
السلبيات:
  • تؤثر على كمية الطعام الذي يمتصه الجسم، مما يعرضك لخطر عدم الحصول على مواد غذائية كافية. يمكن أن يؤدي فقدان الكالسيوم والحديد إلى هشاشة العظام وفقر الدم، مما يجعل من الضروري تناول المكملات الغذائية باستمرار.

جراحة تغيير مسار المعدة في الدوحة

ساعات العمل
  • Sat-Thu 8am to 10pm
  • الطوارئ، الصيدلية، المختبر 24/7

Copyright © 2019 Al Emadi Hospital. All Rights Reserved. Developed By Ginger Technologies